“وزير الطيران” ينفي تأجير صالة بالمطار لقطر‎

“وزير الطيران” ينفي تأجير صالة بالمطار لقطر‎
download (7)

كتب – حنان جبران:

اكد المهندس وائل المعداوي وزير الطيران المدني إن صالة الطائرات الخاصة رقم (4) بمطار القاهرة الدولي مطروحة الأن في مناقصة عالمية لتأجيرها وتشغيلها وفقا للقوانين المصرية ولم يتقدم أي أحد حتى الأن لتقديم عروضه لايجارها.

حيث نشرت بعض وسائل الإعلام اليوم أنه تم تاجير صالة مطار القاهرة رقم 4 لدولة قطر بالامر المباشر وهو ما نفاه الوزير مؤكدا انها ستعرض بمناقصة عالمية .

وقال المعداوي الأحد إن الهدف من إيجار الصالة هو تحقيق أكبر مكاسب مادية لشركة ميناء القاهرة الدولي, لان الصالة كانت تحقق قبل الثورة حوالي 16 مليون جنيه, وبدأت تحصل بعد الثورة ما يقرب من 6 ملايين جنيه فقط, وأشار إلى أن استخدامها في الأوقات السابقة كان أغلبه لرجال الأعمال ولكن الأن انحصر هذا الاستخدام بشكل واضح عقب ثورة يناير المجيدة, مؤكدا أن من حق وزارة الطيران المدني أن تعمل من أجل مصلحتها وتحقيق المكاسب لها بما لا يضر أحد .

وأضاف وزير الطيران خلال تصريحاته أن الصالة تم طرحها قبل ذلك كصالة رجال أعمال وسحب كراسة الشروط 6 شركات, بعضها يعمل بالمطار ولم يتقدم أى أحد منهم بعدما قرأ شروط التشغيل, نفيا المجاملة في إيجارها كما تردد في بعض وسائل الإعلام لاحدي شركات الطيران.
وقال المعداوي إن الشركة الجديدة التي ستستأجر الصالة ستلتزم بالقانون والشروط, مشيرا إلى أن هناك ثوابت وساسيات داخل الصالة لا يمكن الاستغناء عنها في أي مطار بالعالم وهي (الجوازات والتأمين والجمارك والحجر الصحي, واجهزة الأمن القومي) وكلها جهات تتبع وزارات أخري غير الطيران لا يتم التحكم في طبيعة عملهم, لان كل منافذ الجمهورية تحت السيطرة ولا يمكن العبث بها, لانها تمثل أمن قومي للجمهورية كلها.

وأوضح أن من ضمن شروط الايجار أن تكون الصالة مؤجرة لشركة واحدة فقط ولن يتم السماح لتلك الشركة بايجار الصالة من “الباطن” لشركات طيران أخري بالمطار وشدد على أن الوزارة لا تجامل أحد علي حساب الدولة, مؤكدا أنه لم يتم الاتفاق مع شركة طيران عربية كما أدعى البعض.

وقال المعداوي “الخطوط السعودية تعمل في صالة السفر رقم (2) بمبني الركاب رقم (1) بعدد رحلات كبير, فهل معني هذا أننا نجامل الخطوط السعودية وخصصنا الصالة لها ..?”

وتابع : “كل ما يهمنا في تلك الرحلة زيادة الايرادات وتحقيق بعض المكاسب الماليةفي ظل انخفاض أعداد الركاب بالمطارات المصرية”.

وعن إغلاق مطار القاهرة الدولي لعدة ساعات ليلا خلال الشهر القادم, قال تعرضنا لهجوم كبير دون مبرر لان المطار سوف يعمل 24 ساعة يوميا, ولكن التوجيهات التي أعطيتها الأن للشركة القابضة للمطارات تخفيض الإضاءة, والتكيفات خلال فترات الهدوء داخل المطارات على مستوى الجمهورية, بسبب أزمة الطاقة الكبرى التي نتعرض لها الأن, قائلا “إن المطارات تمر بمراحل هدوء وانخفاض حركة في الركاب, ولابد من حصر تلك الفترات وتخفيض استخدام الطاقة في تلك الأوقات, بما يحقق فائدة للجميع ومساعدة من قطاع الطيران المدني تجاه الدولة, مضيفا “على الجميع أن يعلم أن مطار القاهرة سيعمل 24 ساعة يوميا ولن يتم غلقه كما ردد البعض” .

وأكد المعداوي, أنه حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار اتجاه بيع أي طائرة من أسطول شركةمصر للطيران, مضيفا أنه لم يعرض عليه أي فكرة أو خطة تؤكد بيع 7 طائرات من أسطول الشركة, مؤكدا أن هدف الوزارة في الوقت الحالي دعم حركة الركاب ومحاولة استعادتها مرة ثانية, وانتشال شركة مصر للطيران من خسائرها التي بلغت ما يقرب 6 مليار جنيه عقب ثورة يناير.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *