بدل تغذية نقدى لطلاب المدن الجامعية بالزقازيق بعد غلق مطاعمها‎

بدل تغذية نقدى لطلاب المدن الجامعية بالزقازيق بعد غلق مطاعمها‎
تسمم-الشرقية

كتب – حنان جبران:

قرر الدكتور محمد عبد العال، رئيس جامعة الزقازيق، صرف بدل تغذية نقدى قدره 15 جنيها يوميا، لكل طالب من المقيمين بالمدن الجامعية، تعويضا لهم عن غلق جميع المطاعم، عقب واقعة إصابة عدد منهم باشتباه تسمم غذائى.

وصرح الدكتور أحمد الرفاعى، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، بأنه تقرر تنفيذ خطة شاملة لإحلال وتجديد وصيانة المطعم المركزى ومطاعم المدن الجامعية وأدواتها، وذلك باعتمادات مفتوحة دون حد أقصى، يتم تدبيرها من الموازنة العامة والصناديق الخاصة بالجامعة.

وأشار إلى أن المدن الجامعية لم تشهد أى حالة تسمم طوال السنوات الماضية، حيث يقوم بالإشراف على الأغذية لجان طبية وبيطرية وزراعية، تضم أساتذة من كليات الطب الطب البيطرى والزراعة، وأنها تدون تقارير يومية عن حالة الأغذية وإرسالها لرئاسة الجامعة، مؤكدا أنه لم يرد بأى تقرير شبهة الشك فى أى نوع من الأطعمة.

وفى ذات السياق، صرح المستشار حسن النجار، محافظ الشرقية، بأن فريق العمل الطبى، برئاسة الدكتور إبراهيم هنداوى، وكيل وزارة الصحة، يمارس عمله حاليا فى أخذ المسحات والعينات من جميع العاملين بالمدن الجامعية، للتأكد من خلوهم من أى أمراض تتعارض مع طبيعة عملهم، وكذلك التأكد من حيازتهم شهادات صحية سارية. ومن ناحية أخرى استمع اليوم محمد الدياسطى، مدير نيابة قسم أول الزقازيق، لأقوال المدير العام والمشرف العام على المدن الجامعية ومشرف التغذية وعضوى لجنتى التخزين و استلام الوجبات، حيث أكدوا أنه يتم الكشف على الوجبات قبل تقديمها للطلاب، ولم يشتبهوا فى فساد التونة، حيث إن تاريخ صلاحيتها المدون على العبوات حتى عام 2015.

وأشاروا إلى أنه يتم التخزين داخل مبردات مخصصة لهذا الغرض، وفقا لاشتراطات صحية متعارف عليها عالميا. وقررت النيابة استعجال تقارير المعامل المركزية بوزارة الصحة للتعرف على نتيجة العينات الخاصة بعبوات التونة، وذلك لتحديد المسئولية.

كما قررت النيابة إزالة الشمع الأحمر من المطبخ الخاص بمجمع المدن الجامعية، لتمكين اللجنة الثلاثية المشكلة من وزارة الصحة لمعاينة أدوات الطهى، وطرق التخزين، وإعداد تقرير عن مدى مطابقة ذلك للاشتراطات الصحية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *