تنوع اهتمامات الصحف المصرية محليا وخارجيا

تنوع اهتمامات الصحف المصرية محليا وخارجيا
جرنال

وكالات:

تنوعت اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت ما بين متابعة الشأنين المحلي والخارجي.

وقالت صحيفة “الأهرام” إن الرئيس محمد مرسي يشارك اليوم، في القمة الاستثنائية لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، التي وصل إليها مساء أمس، احتفالا بالذكرى الـ50 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية “الاتحاد الإفريقي”،كما سيشارك فى القمة الحادية والعشرين العادية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد، تحت شعار “الوحدة الإفريقية الشاملة والنهضة الإفريقية”.

وأضافت أن الرئيس مرسي سيلقى كلمة فى الجلسة الافتتاحية، ويحضر اجتماعات الدورة الـ29 للجنة التوجيه لرؤساء الدول الأعضاء فى مبادرة “نيباد”، وبعدها سيلتقى مع الجالية المصرية فى إثيوبيا، للاستماع لقضاياهم ومشكلاتهم، كما يلتقى مع عدد من الزعماء الأفارقة المشاركين فى القمة.

وأشارت إلى أن قطاع الكهرباء يشهد حاليا جهودا مكثفة لاحتواء أزمة الانقطاع المتكرر للتيار، بمختلف مناطق الجمهورية. وأكد المهندس أحمد إمام وزير الكهرباء، أنه سيتم تجهيز عدد كبير من ماكينات الطوارئ المتنقلة، لاستخدامها فى الإنارة وقت الحاجة
فى أثناء الامتحانات، وتصحيح أوراق الإجابات.

وأكدت أن بنك التنمية والائتمان الزراعي، قرر منح المستثمرين الزراعيين فى سيناء، والوادى الجديد، وتوشكي، والعوينات، قروضا وأسمدة مدعمة لإنتاج المحاصيل الغذائية، بشرط زراعة 30\% من المساحة قمحا، وقال مصدر مسئول بالبنك :إن هذا الإجراء يستهدف تضييق الفجوة بين إنتاج واستهلاك القمح كسلعة استراتيجية، وإن الفائدة ستكون 5% مثلما هو متبع مع مناطق الدلتا.

وقالت الصحيفة إنه في بشرى لهم تعينهم على مواجهة أعباء الحياة قال المستشار إبراهيم عبدالغفار المستشار القانوني لوزارة التأمينات والشئون الاجتماعية إن العلاوة الاجتماعية لأصحاب المعاشات والمؤمل إقرارها من قبل الوزارة بدءا من يوليو المقبل
لن تحتسب وفقا لأساسي المعاش بل على إجمالى المعاش، وهو أمر لا خلاف حوله حاليا.

وقالت صحيفة (أخبار اليوم) إن مجموعات قتالية مشتركة من القوات المسلحة والشرطة تواصل عمليات البحث داخل المناطق الصحراوية في وسط وشمال سيناء لمطاردة العناصر الإجرامية المتورطة في اختطاف الجنود وسط أنباء عن محاصرة بعضها في مناطق جبلية قرب جبل الحلال والكونتلا.

وأضافت أن قوات الجيش والشرطة استمرتا في عملية إعادة الانتشار بجميع المناطق والقرى بين الشيخ زويد ورفح والتي تشهد وجود العناصر التكفيرية بها، كما تم إمداد المجموعات القتالية بقوات الشرطة المسئولة عن أعمال المواجهة بمعدات جديدة من التسليح تتناسب مع حجم ومستوى التسليح الذي تستخدمه العناصر المتشددة، خاصة أن التعليمات صدرت بالتعامل فورا مع أي عناصر تحمل الأسلحة في تحركاتها، وقد واصلت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة جهودها لإزالة أي ألغام تم زرعها خلال الفترة الماضية حول الأماكن المستهدفة لإعاقة عمل قوات الأمن.

وأشارت إلى أن الرئيس محمد مرسي أوقف موكبه الرئاسي قبل ظهر أمس للتحدث مع حملة الدكتوراة والماجستير الذين نظموا وقفة احتجاجية أمام منزله للمطالبة بالتعيين تحت عنوان؟ “أين الوعد يا رئيس”، وقام الرئيس مرسي بالنزول من سيارته واستمع لمطالب المحتجين ووعدهم بدراستها والعمل على تلبيتها في أقرب وقت قبل أن يتوجه لصلاة الجمعة.

وأكدت الصحيفة أن المشاورات بين الرئيس محمد مرسي ورئيس الوزراء د. هشام قنديل حول حركة المحافظين وصلت إلى مراحلها النهائية ومن المقرر إعلانها خلال الأسبوع الحالي قبل زيارة رئيس الوزراء المرتقبة إلى اليابان أوائل الأسبوع القادم.

وعلمت “أخبار اليوم” أن الحركة تشمل 12 محافظة من بينها :القاهرة والاسكندرية وعدة محافظات بالوجهين البحري والقبلي. وأكد مصدر مسئول أن الاختيارات تمت على أساس الكفاءة والخبرة بهدف تحقيق نقلة نوعية في مستوي الخدمات التي تقدم للمواطنين.

وقالت الصحيفة إن د. باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية أكد أنه سيتم فتح باب التسجيل لاستخراج بطاقات تموينية جديدة وتسجيل المواليد بدءا من الخميس القادم ولمدة 4 شهور، مشيرا إلى أنه سيتم ضم جميع المواليد منذ أول يناير 2006 وحتى 13
ديسمبر 2011 بدون قيد أو شرط كما تم إلغاء الشرط الخاص بالدخل والذي كان ينص على ألا يزيد على 1500 جنيه في الجهات الحكومية 1200 جنيه للمعاش و800 جنيه للأعمال الحرة.

من جانبها قالت صحيفة (الجمهورية) إن يحيي حامد وزير الاستثمار الجديد أعلن أنه تم الاتفاق مع اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية على وضع خطة لحماية المصانع والمناطق كثيفة العمالة وتوفير الغطاء الأمني لمختلف المناطق الاستثمارية في مصر خلال أسبوعين.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *