المكتبات فى السنوات القادمة فى محاضرة بمكتبة الاسكندرية

المكتبات فى السنوات القادمة فى محاضرة بمكتبة الاسكندرية
مكتبة اسكندرية

كتب-  شيماء غلاب:

نظمت ادارة خدمات المعلومات بقطاع المكتبات بمكتبة الاسكندرية امس بالتعاون مع مركز موارد المعلومات بالقنصلية الامريكية العامة بالاسكندرية محاضرة تحت عنوان ” المكتبات وامناء المكتبات فى السنوات القادمة”.

قال جوردن اسكابنسكى استشارى مكتبات وعميد فخرى بجامعة كاليفورنيا  ان مستقبل المكتبات وامناء المكتبات فى السنوات القادمة وتوقعاته لمستقبل المهنة فى اربع محاور رئيسية الا وهى الجمهور والتكنولوجيا والمكان والعمل الاجتماعى .

واشار اسكابنسكى الى صعوبة توقع المستقبل خاصة فى مجال ينطوى على العديد والكثير من التغيرات مثل مجال المكتبات، مشددا على ان محاولة تشكيل المستقبل واعادة صياغته ومحاولة التاثير فيه افضل بكثير من توقعه .

وتابع ان توقعاته عن المستقبل قبل عشرين عاما لم تكن كلها صحيحة حيث انه لم يتوقع تاثير الاعلام فى كل ما يجرى حولنا ولكنه توقع التاثيرالهائل للتكنولوجيا على المكتبات والقراءة .

وشدد على اهمية توعية الشباب بما تحتويه المكتبات من خدمات حيث ان ثلثى الشباب فى بلده لم يدخلوا اى مكتبة عامة وان هذا هو الحال فى العديد من الدول.

واشار الى ان العاملين بالمكتبات والمترددين عليها لا يمكنهم الاستغناء عن استخدام التكنولوجيا الحديثة ، مبينا ان وجود الانترنت جعل من السهل توافر الكتب والابحاث والمراجع فى صورة رقمية وان ذلك سهل فى انتشارهم حول العالم والاستفادة منهم .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *