محافظ الشرقية يتخد قرارات حازمه لانجاح منظومة النظافة بالمحافظة‎

محافظ الشرقية يتخد قرارات حازمه لانجاح منظومة النظافة بالمحافظة‎
حسن-النجار-300x169

كتب – حنان جبران:

وجه المستشار حسن النجار، محافظ الشرقية، تحذيرا شديدا لجميع الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى بعدم إلقاء قمامة أمام المبانى وحول أسوار المدارس والمستشفيات العامة والخاصة والنوادى الاجتماعية، وفى حالة وجود قمامة سوف يتم عمل محضر لرئيس المصلحة بصفته الشخصية.

كما قرر المحافظ عمل حملة مكبرة للقضاء على كافة الملصقات الموجودة على جدار المبانى بالمحافظة، ووضع آيات قرآنية وأقوال مأثورة بدلاً منها، وعمل زى خاص للعاملين بالقمامة بالمحافظة ليتعرف عليهم أصحاب المخابز، وفرض عقوبة وغرامة لا تقل عن 200 جنيه، ومصادرة المعدات وضبط السيارات التى تلقى مخالفات الصرف الصحى بمداخل العاصمة ومصادرة السيارة.

حيث اتخذ المستشار حسن النجار عدة قرارات هامة لنجاح منظومة النظافة ،تحرير محاضر بيئية لرؤساء الأندية والهيئات الحكومية في حالة إلقاء القمامة بالنهر ، صرف حافز إثابة للعاملين بجمع القمامة، توجيه وفورات الموازنة العامة لدعم منظومة النظافة.

حيث أصدر المستشار حسن النجار محافظ الشرقية قرارات هامة وجريئة لضمان نجاح منظومة النظافة بالمحافظة أولها :
تنبيه خاص على جميع رؤساء المصالح والهيئات الحكومية بضرورة التخلص من القمامة الموجودة بها أول بأول وعدم السماح لاى جهة (مدرسة حكومية أو خاصة- مستشفى – وحدة صحية ) بإلقاء قمامة خارج الأسوار وإلا سوف يحرر محضر ضد رئيس المصلحة بصفته الشخصية وسوف تقوم المحافظة بتوفير صناديق للقمامة أمام هذه الجهات الحكومية.

حملة مكبرة لإزالة كافة الملصقات والإعلانات والدعاية الانتخابية والبذاءات الموجودة على جدران وأسوار المباني بالمحافظة وللقضاء على هذه الظاهرة أشار المحافظ إلى انه سيتم تجريم كل من يوضع إعلان أو لافتة بطريقة غير قانونية وفى مكان غير مخصص لها …جاء ذلك إثناء اجتماع محافظ الشرقية بمكتبه ضم مكتب النظافة بالمحافظة ورئيس مركز المدينة وحى أول وحى ثان وكافة الجهات المعنية بنظافة العاصمة وبحضور (طارق حسن الحار ونى) مساعد المحافظ لمنطقة الشمال و (حسين كامل ) مساعد المحافظة لمنطقة الجنوب.

حذر المحافظ من انه سيكون أخر اجتماع خاص بالنظافة في مكتبه وبعدها سيكون الحساب وسنلتقي في الشارع في مكان المشكلة لمناقشة القصور على ارض الواقع وقال إذا لم ينجح احد في منظومة النظافة فماذا نفعل في الحكم المحلى …..وهو الموضوع الوحيد الذي يشعر به المواطن.

ونبه المحافظ على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة التواجد في الشارع والتلاحم مع المواطنين والعمل على تذليل وحل المشاكل والقيام برفع الإشغالات وإعادة الانضباط كاملا لشوارع العاصمة ومتابعة دورية لأعمال النظافة وقال :الغياب عن مسرح الإحداث يسبب الفوضى فالدولة جادة والإمكانيات موجودة لإعادة هيبتها وضبط الشارع وتحقيق القانون.

أعلن المحافظ خلال الاجتماع عن دخول منظومة النظافة سيارتين مكبس لحى أول وثان بتكلفة مليون و600 ألف حمولة 18 متر مكعب للنقلة الواحدة خلال 3 ورديات في اليوم الواحد ب20 صندوق بالإضافة إلى سيارة شفط الأتربة (سفوحة ) من الشوارع بتكلفة مليون و800 ألف جنيه لدعم منظومة النظافة بالعاصمة مشيرا إلى أن المحافظة انتهت من رفع أطنان كبيرة من القمامة بالشوارع وتعمل الان في جمع قمامة اليوم الواحد…وستبدأ الأسبوع القادم جمع القمامة من المنازل بأحياء (فيلل الجامعة-الزهور – حي مبارك ) لتتفرغ المحافظة بعد ذلك لتحسين الإضاءة بالشوارع وتقليم الأشجار وتجميل الجزيرة الوسطى ودهان الأعمدة والبلدورات.

أضاف المحافظ أن تفعيل دور المجتمع المدني بالعاصمة ورفع سقف الشعور بالمسئولية تجاه المجتمع ليقوم رجال الأعمال بتجميل وتطوير شارع الجلاء بتكلفة 150 ألف جنيه وسوف تقوم بعض المستشفيات والمحلات الكبرى بتجميل الشوارع الرئيسية والميادين لإضفاء مظهر جمالي وحضاري للمدينة.

وكان من أهم القرارات التي اتخذها المحافظ خلال الاجتماع توجيه جميع الوفورات بالموازنة العامة للعام الحالي إلى قطاع النظافة وتجميل الشوارع ورصفها ورد الشيء لأصله لتكتمل منظومة النظافة لافتا إلى اتخاذ إجراء مناسب وسريع في رد الشيء لأصله خصوصا في أعمال شركة الغاز أو قطاع الر ببحر موريس ووضع برنامج زمني لانتهاء هذه الأعمال.

كما قرر المحافظ مصادرة اى سيارة تقوم بإلقاء مخلفات بناء أو هدم أو قمامة على جانبي الطريق وأمام مداخل مدينة الزقازيق مشددا على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتغطية السيارات وجرارات القمامة بالمشمع منعا لعدم تساقطها في الشوارع وحفاظا على البيئة …. كما كلف رؤساء المراكز والمدن بفرض رسوم 20 جنيه على المتر عند استخراج رخصة الهدم.

ولمعالجة ظاهرة العبث بالقمامة قرر المستشار حسن النجار محافظ الشرقية فرض عقوبة على كل من يقوم بالعبث في القمامة ومخلفات الموجودة بالشوارع في حالة تبعثر القمامة بفرض قمامة مالية لاتقل عن 200 جنيه ولا تزيد عن ألف جنيه مع مصادرة السيارة وتحرير محضر للحفاظ على البيئة والشكل العام طبعا للقانون موضحا أن رئيس المركز والحي لديه الضبطية القضائية لتساعده في القبض على كل من يعبث في القمامة.

كما قرر المحافظ تحويل قطع الأرض الفضاء التي لم تستغل من قبل أصحابها إلى جراجات ضمانا لنظافتها وعدم تكدس والقاء القمامة بها.

وطلب المحافظ بتحرير محاضر للرؤساء الأندية الاجتماعية والرياضية والمصالح الحكومية بصفته الشخصية في حالة ألقاء القمامة ومخلفات النادي في النهر …وخلال الاجتماع طلب المحافظ الأحزاب والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني بنشر الوعي البيئي بين المواطنين وتثقيفهم من خلال عقد ندوات ودورات وطبع إعلانات لتوعية المواطنين.

وافق المستشار حسن النجار محافظ الشرقية على تخصيص زى موحد للعاملين بمنظومة النظافة مع الإعلان عن أرقام تليفونات مكتب النظافة بالمحافظة لتلقى شكاوى المواطنين في حالة تقصير العامل …كما وافق على زيادة حافز الإثابة للعاملين بقطاع النظافة (العامل – المشرف- المراقب – السائق) تحفيزا لهم لزيادة ساعات العمل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *