مصر تبدأ تحصيل الدمغة على معاملات البورصة يوم الأحد القادم

مصر تبدأ تحصيل الدمغة على معاملات البورصة يوم الأحد القادم
البورصة

القاهرة (رويترز)

قال العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة إن شركته ستبدأ تحصيل ضريبة الدمغة الجديدة على المعاملات في البورصة المصرية ابتداء من الأحد المقبل بعد صدور اللائحة التنفيذية للقانون.

وأضاف طارق عبد الباري في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الخميس “أصبح مؤكدا الآن ان معاملات يوم الأحد في بورصة مصر ستكون خاضعة للضريبة.”

ويفرض قانون ضريبة الدمغة على معاملات البورصة بنسبة واحد في الألف يتحملها البائع والمشتري وأيضا على القروض والسلف والتسهيلات الائتمانية بالبنوك. كما يفرض القانون ضريبة بنسبة 20 بالمئة على الاعلانات.

وينص القانون حسبما جاء في الجريدة الرسمية يوم الخميس على بدء العمل به بداية من اليوم التالي لنشره على ان تحصل الجهة المسؤولة عن عمليات التسوية الضريبة وتوردها “لمأمورية الضرائب خلال خمسة عشر يوما من بداية الشهر التالي للعملية.”

وقال هاني حلمي من الشروق للوساطة في الاوراق المالية “تطبيق الضريبة سيخلق جدلا في السوق خلال أول يومين حتى يعرف الجميع كيف ستطبق.”

لكن محسن عادل من بايونيرز لادارة صناديق الاستثمار قال “لن يكون للضريبة أي تأثير على المعاملات. السوق امتصت بالفعل هذا القانون وتأثيره.”

وتأتي الضرائب الجديدة في وقت تسعى فيه مصر لاكمال مفاوضاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار تحتاجه بشدة لانعاش اقتصادها الواهن.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *