وفاة الدكتورة حكمت أبوزيد

وفاة الدكتورة حكمت أبوزيد
Hikmat_Abu_Zayd

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتبت ـ سلمى خطاب

 

توفيت مساء أمس السبت الدكتورة حكمت أبوزيد، وزيرة الدولة السابقة للشئون الاجتماعية، وأول وزيرة في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، عن عًمر يناهز 90 عاماً إثر تعرضها لحالة هبوط حاد في الدورة الدموية و التنفسية.

 

وأوضح الدكتور “جورج سعد” المشرف على علاجها في مستشفي “الأنجلو الأمريكية” أنه تم إدخالها إلي المستشفى في نوفمبر الماضي، و منذ ذلك الحين و هي تتلقى العلاج، إلي أن وافتها المنية مساء أمس، مشيراً إلي أن العزاء سيقام يوم غد الاثنين بمسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين.

 

يذكر أن الدكتورة حكمت أبوزيد، ولدت عام 1922 بقرية الشيخ داوود بمحافظة أسيوط، وحصلت على ليسانس الآداب من جامعة فؤاد الأول عام 1940، ثم دبلوم في التربية عام 1944 وبعد ذلك حصلت على دبلوم في التربية الخاصة من جامعة أدنبرة في اسكتلندا عام 1949. وفي عام 1950 حصلت على ماجستير في التربية من جامعة سانت اندروز باسكتلندا، ثم حصلت على دكتوراه الفلسفة من معهد التربية جامعة لندن، إنجلترا، عام .1955
و في أوائل الستينات أصدر ارئيس جمال عبد الناصر قراراً بتعيين الدكتورة حكمت أبوزيد وزيرة للدولة للشئون الاجتماعية، لتصبح بذلك ثاني سيدة عربية تتولي منصب وزير، و أثبتت من خلاله كفاءة منقطعة النظير لتفتح المجال للمرأة العربية لتولى المناصب القيادية.

 

وقامت الدكتورة حكمت أبوزيد خلال توليها الوزارة، بإقامة عدد من المشروعات مازالت مستمرة حتي الآن، مثل مشروع الأسر المنتجة، و مشروع الرائدات الريفيات، مشروع النهوض بالمرأة الريفية. كما قامت في عام 1964 بوضع أول قانون ينظم عمل الجمعيات الأهلية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *