“وزير الرى”: لايوجد سد فى العالم ليس له آثار سلبية‎

“وزير الرى”: لايوجد سد فى العالم ليس له آثار سلبية‎
Thumbmail2013-05-13+18 56 55.2833

كتب – حنان جبران:

قال الدكتور محمد بهاء الدين وزير الري والموارد المائية , أنه لايوجد سد في العالم ليس له آثار سلبية ، مضيفا أن سد النهضة الذي تقوم إثيوبيا ببنائه الآن من الممكن أن يؤثر على حصة مصر من مياه النيل.

وأضاف بهاء الدين خلال زيارته لجامعة الزقازيق لمناقشة بحث مقدم من باحث بكلية الهندسة لنيل درجة دكتوراة أنه لايريد أن يقلل من مخاطر سد النهضة الإثيوبي , لكنه ينتظر قرار اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها من مصر و إثيوبيا والسودان لدراسة آثار السد على حصتي مصر والسودان من مياه النيل.

و قال بهاء الدين”إننا لا نملك أن نمنع التنمية عن أي بلد آخر ولكن ليس على حساب مصر” لافتا إلى أنه لو أثبت تقرير اللجنة الثلاثية , أن السد له آثار سلبية على حصة مصر من المياه فسيتم الاتجاه إلى إنشاء مشاريع بديلة لتعويض الأثر السلبي لسد النهضة.

و أوضح أن الهدف المعلن من إنشاء سد النهضة هو توليد الكهرباء فقط لأنه ثبت أن الأرض المحيطة بالسد لاتصلح للزراعة نافيا أن تكون لإسرائيل يد داخل الدول الافريقية أو أنها تؤثر فى قراراتها.

وقال وزير الري أنه هو المسئول عن تحديد مساحات زراعة الأرز و أن الوزارة ملتزمة بفرض غرامات على زراعات الأرز على المخالفة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *