“وفيق”: محور القناة أول المشاريع الإستراتيجية لإصلاح منظومة التنمية

“وفيق”: محور القناة أول المشاريع الإستراتيجية لإصلاح منظومة التنمية
44621013433

كتب – أمين الصغير:

قال الدكتور طارق وفيق- وزير الإسكان-: إن مشروع محور تنمية إقليم قناة السويس ليس مشروعًا ينفذ بإرادة وزير أو رئيس، بل أصبح مشروعًا تأتلف حوله قلوب كل المصريين.

وأشار الوزير إلى أن المشروع هو أحد مشروعات التنمية في مصر التي تهدف لتصحيح الخلل في منظومة البشر والأرض والموارد في مصر.

وأوضح- في كلمته بالمؤتمر الأول لمشروع محور تنمية قناة السويس- أن هناك عدة مشروعات أخرى مثل مشروع المثلث الذهبي في جنوب البلاد الذي يوجد به 50٪ من الثروة التعدينية في مصر ومشروع منخفض القطارة الذي تتعاون فيه وزارتا الإسكان والري.

ولفت إلى وجود اتجاه لإعادة توزيع التنمية والسكان لتحقيق الاستغلال الأمثل لكل الموارد في مصر، مؤكدًا أن مشروع تنمية قناة السويس هو أحد تلك المشروعات التي تتضمنها تلك المنظومة.

وقال إن مشروع الجسر المصري السعودي تم بحثه مؤخرًا في اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية السعودية، مؤكدًا اقتراب تنفيذه لتحقيق ربط مصر بدول المشرق العربي.

وأوضح أن المشروع يشمل 5 محافظات هى بورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء ويجري العمل فيه عبر 3 محاور هي حل المشاكل القائمة وطرح مشروعات جديدة واختيار المكتب الاستشاري الذي سيضع المخطط العام للمشروع.

وأكد أن أي مكتب استشاري أجنبي سيقع عليه الاختيار لا بد أن يكون له شريك مصري، موضحًا أن مشروعات التنمية المطلوبة قد تتطلب حدودًا جديدة للمحافظا أو إنشاء محافظات جديدة مثل محافظة وسط سيناء ومحافظة العاشر من رمضان ومحافظة العلمين لتحقيق التنمية المطلوبة.

وعن مشروع قانون إقليم قناة السويس الذي أثار جدلاً الفترة الماضية، قال وزير الإسكان إن مشروع القانون لن يعطي حق الملكية في أراضي الإقليم الجديد لأي استثمارات مصرية أو أجنبية.

وأضاف: “لا يوجد بيع لأرض مصر والهيئة التي ستدير المشروع ستمثل سلطة الوطن، وستقدم تقريرها لمجلس الشعب، وستخضع لمراقبة الجهاز المركزي للمحاسبات”، موضحًا أن الهيئة ستمنح التراخيص للمشروعات الاستثمارية لمدد 10 أو 15 أو 25 عامًا، حسب طبيعة المشروع.

وأردف: “هذه الأرض ملك للمصريين وستظل ملكًا للمصريين، ولن يكون هناك ارتباط بين المشروع وبين أصول الدولة على الإطلاق”، مؤكدًا أهمية مشروع تنمية محور قناة السويس لتنمية سيناء من كل الأوجه بالتنسيق مع القوات المسلحة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *