وقفة صامته لأهالي وادى القمر للمطالبة ينقل مصنع الموت

وقفة صامته لأهالي وادى القمر للمطالبة ينقل مصنع الموت
mail.google.com

كتب – ياسمين حموده:

نظم العشرات من اهالي وادى القمر وقفه احتجاجيه صامته ظهر اليوم امام حى العجمى غرب الإسكندرية للمطالبة بنقل مصنع أسمنت بورتلاند وتنفيذ قرار الازالة الصادر من حى العجمى بأزالة سور الكريتال المخالف والمقام علي الطريق العام ؛ وسحب الترخيص المؤقت لمصنع اسمنت بورتلاند.

ورفع المحتجون مجموعة من اللافتات، منها “مصنع أسمنت تيتان يقتل أهالي وادي القمر”، و”مصنع أسمنت تيتان يعمل بدون ترخيص”، و”مصنع تيتان يلوث ملح الطعام بشركة الملاحات”.

وقال محمد الضبع أحد الأهالي وقال محمد الضبع، أحد الأهالي، إن مطالبهم هي تنفيذ القرار الصادر من رئيس حي العجمي بإزالة السور الذي أنشأته شركة أسمنت “تيتان” بالمخالفة للقانون، لما يشكله من تعدي على أراضي الدولة، وسحب الترخيص المؤقت الصادر من رئيس الحي للمصنع، وذلك لأن إصدار مثل هذه التراخيص ليست من اختصاص رئيس الحي، خاصة وأن المصنع ملوث للبيئة ومدمر لصحة الأهالي.

وأضاف، أن أدخنة الأسمنت التي تخرج من المصنع تتسبب في إصابة الأهالي والأطفال بأمراض الصدر والتحجر الرئوي، وتدمر الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن تقارير هيئة البيئة والأطباء الذين يعالجون الأهالي أكدت خطورة المصنع على حياة المواطنين، ومع ذلك تتجاهل الأنظمة والحكومات المتعاقبة نقله خارج المنطقة السكنية.

وأوضح الضبع، أن كافة الدول المتقدمة والتي تخشى على صحة أبنائها لا تنشئ مثل هذه المصانع على أرضها حرصا على صحة المواطنين، وإنما تبحث عن أراضي في البلاد المتخلفة لتشيد هذه المصانع المدمرة على أرضها، قائلا “الحق مش عليهم، الحق على الحكومة اللي حتفضل طول عمرها مرخصة الشعب”.

ومن جانبه قال عبد الرحمن الجوهرى هذه الوقفه الاحتجاجية بداية صحوه جديدة للجنة التنسيق لاهالي وادى القمر من اجل احياء مطلبهم الرئيسى في نقل مصنع الموت من مكانه وهذا يمثل حق أهالي وادى القمر فى الحياة والصحة.

وأضافة أن هذه الحقوق كفالتها الدساتير والقوانين وحقوق الإنسان في العالم كله.

وأكد انه جاء ممثل عن حركة كفاية لدعم اهالي وادى القمر في نضلهم من أجل نقل مصنع الموت.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *