الأحد .. محاضرة بعنوان ” كتابات الأديرة القبطية ” بمكتبة الاسكندرية

الأحد .. محاضرة بعنوان ” كتابات الأديرة القبطية ” بمكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية

كتب- سمر عز:

يستضيف مركز دراسات الكتابات والخطوط بمكتبة الإسكندرية البروفيسور بول ديلي؛ أستاذ الديانات القديمة بحوض البحر المتوسط والمسيحية المبكرة، بجامعة ايوا، الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقدم محاضرة وورشة عمل عن النقوش الأثرية اليونانية والقبطية في مكتبة الإسكندرية.

حيث سيلقي البروفيسور بول ديلي محاضرة بعنوان “كتابات الأديرة القبطية (الدير الأبيض والأحمر – سوهاج)”، عصر يوم الأحد القادم 12 مايو الحالي  بمكتبة الإسكندرية.

وتدور المحاضرة حول أهمية الكتابة في الثقافة الرهبانية المصرية وبصورة خاصة النقوش الجدارية والمخطوطات في العصر البيزنطي وبداية العصر الإسلامي، وتتناول العمل الأثري والكتابات التي عثر عليها مؤخرا في الدير الأحمر بسوهاج بعد عملية الترميم التي أنتهت عام 2012.

ويقدم البروفيسور بول ديلي ورشة عمل بعنوان “كيف تقرأ وتنشر النقوش الأثرية اليونانية والقبطية”، بالتعاون مع الدكتورة سهير سعيد؛ مدرس اللغة القبطية بكلية الآداب، جامعة عين شمس. ويعد الجديد في هذه الورشة هو التدريب العملي للأثريين والباحثين على قراءة ونسخ النقوش اليونانية والقبطية من الأثر الى الورق (facsimile)، ومعالجة تلك النقوش قبل حفظها في قواعد البيانات الإلكترونية بإستخدام (XML markup) حتى إعدادها للنشر.

تستمر الورشة لمدة أربعة أيام؛ بدءا من يوم الأثنين 13 مايو حتى الخميس 16 مايو 2013، من الثانية ظهرا .

جدير بالذكر أن البروفيسور بول ديلي حاصل على درجة الدكتوراة من جامعةYale عام 2008 بعنوان (رعاية الآخر في حياة الرهبنة القديمة)، وله العديد من المقالات والكتب في ذلك المجال. وهو حاصل على العديد من الجوائز لإسهاماته المتميزة.

يعمل البروفيسور بول ديلي منذ عام 2003 ضمن بعثة المركز الامريكي للبحوث في مصر A.R.C.E. في دير الأنبا بيجول والأنبا بيشاي بالدير الأحمر بسوهاج، حيث يقوم بدراسة النقوش القبطية واليونانية التى عُثر عليها هناك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *