روسيا توافق مبدئيا على توريد كميات سولار لمصر عبر صربيا

روسيا توافق مبدئيا على توريد كميات سولار لمصر عبر صربيا
3520137122156

وكالات:

قال المهندس طارق البرقطاوي، وكيل أول وزارة البترول لشئون الاستكشاف والاتفاقيات، اليوم الأربعاء إن مصر توصلت لاتفاق مبدئى مع شركة غاز بروم ماركتنج الروسية يتيح لها فرص استيراد 500 ألف طن شهريا من السولار الروسى لتلبية احتياجات السوق المحلي.

وأضاف البرقطاوى “وافقت غاز بروم الروسية، ولأول مرة، على المشاركة فى المناقصات ربع السنوية التى تطرحها مصر لاستيراد 500 ألف طن سولار شهريا.. المناقصة القادمة سيتم طرحها منتصف مايو المقبل”، موضحا أنه “سيتم نقل السولار الروسي، حال إرساء المناقصة على غاز بروم ماركتينج (مقرها فيينا)، عبر خط ينقل المنتجات النفطية من روسيا إلى صربيا، ومنها إلى مصر من خلال البحر المتوسط.. سوف نستخدم موانئ صربيا الواقعة على البحر المتوسط.. ما سيخفض رسوم النقل ويجعلها تنافسية فى مقابل استيرادها من روسيا مباشرة”.

وتستورد مصر يوميا كميات تتراوح ما بين 12 و15 ألف طن تمثل نحو 35% فى المتوسط من كميات السولار المستهلكة يوميا، والتى تتراوح ما بين 35 إلى 38 ألف طن.

وتعانى مصر من مشكلة فى توفير كميات السولار المطلوبة للسوق المحلية منذ 5 أشهر مع عدم انتظام عمليات التداول فى السوق وزيادة التهريب ونقص السيولة اللازمة لاستيراد الكميات.

وقامت روسيا بإنتاج 70مليون طن من السولار خلال العام الماضى 2012، قامت بتصدير 37.7 مليون طن بنسبة 46% من الكميات الإجمالية المنتجة طبقا للبيانات الصادرة عن وزارة الطاقة الروسية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *