النحاتون يبدعون فى أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة فى مصر‎

النحاتون يبدعون فى أول سمبوزيوم لنحت حديد الخردة فى مصر‎
سمبوزيوم-نحت-الخردة-287x300

كتب – حنان جبران:

انطلقت بحديقة متحف محمود مختار بالجزيرة، فعاليات الحدث الفنى المنتظر “سمبوزيوم القاهرة لنحت حديد الخردة الأول” بحضور الفنان أ.د. صلاح المليجى رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وهشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى CIB، فى حدثٍ يُعد الأول من نوعه فى مصر، شهده حشد من الفنانين والنقاد، ووسط حضور واهتمام إعلامى كبير.

بدأت فعاليات السمبوزيوم بلقاء مفتوح جمع د. صلاح المليجى بالسادة أعضاء لجنة التحكيم، واللجنة المنظمة، والفنانين المشاركين، وحضره الصحفيون، حرص خلاله على تقديم الدوافع الفنية والثقافية لهذا الحدث الكبير، والذى يأتى فى إطار هذا التعاون المثالى بين قطاع الفنون التشكيلية والبنك التجارى الدولى CIB فى ثالث تعاون بينهما، معرباً عن سعادته بهذا التجمع الفنى الراقى، الذى يأتى فى نفس الوقت مواكباً لذكرى ميلاد نحات مصر الأول محمود مختار (10 مايو1891)، وقد كشف المليجى فى سياق حديثه إلى تخطيط القطاع لتحويل هذا السمبوزيوم إلى حدثٍ دولى بدءاً من دورته القادمة.

يستمر السمبوزيوم حتى 9 مايو المقبل، ويشارك بهذه الدورة المميزة والمُرتقبة 10 من النحاتين المصريين هم: (أحمد عبدالفتاح، أحمد موسى، أسعد سعيد فرحات، طارق الكومى، طه نصر، عبده رمزى، عُلا موسى، كمال الفقى، هانى السيد، هشام عبدالله)، وهناك لجنة تحكيم لاختيار أعمال الفنانين المشاركين برئاسة د. أحمد سطوحى، وعضوية د.شمس القرنفيلى القوميسر العام، والفنان عمر طوسون القوميسير التنفيذى ود.محمد رضوان ود.سعيد بدر، أما اللجنة المنظمة فبرئاسة د. صلاح المليجى، أ. أحمد عبد الفتاح، أ. داليا مصطفى، د. شمس القرنفيلى، الفنان عمر طوسون.

جدير بالذكر أن هذه الدورة الأولى من عمر السمبوزيوم تُكرم وتحتفى بالنحات المصرى الكبير الراحل الفنان صلاح عبدالكريم الذى يُعد أول من استخدم خردة الحديد فى تشكيل أعماله النحتية الرائعة، والتى ذاع صيتها محلياً وعالمياً، حيث تم عرض مجموعة من أهم أعماله فى هذا المجال من مقتنيات قطاع الفنون التشكيلية، كم تم طباعة مجموعة من أعماله على تى شيرتات يرتديها الفنانون المشاركون أثناء فترة السمبوزيوم فى تقليد جديد لم يحدث من قبل فى فعاليات القطاع.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *