محافظ المنيا يفتتح المهرجان الأول للفنون الشعبية

محافظ المنيا يفتتح المهرجان الأول للفنون الشعبية
resized_DSC08986

المنيا- زينب مطاوع:

افتتح الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا والشاعر سعد عبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات المهرجان الأول للفنون الشعبية لإقليم وسط الصعيد والمقام على مسرح محافظة المنيا لمدة ثلاثة أيام بمشاركة 8 فرق للفنون الشعبية.

وأكد المحافظ على أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية والعادات والتقاليد المصرية لأنها طابع مميز تستند إليها الأمة المصرية في رحلتها للبحث عن التقدم والتطور وتواجه به محاولات العولمة المستمرة لتنميط الحضارة البشرية والقضاء على المميزات الثقافية لكل شعب.

وقال المحافظ أن المصريين عندما يتحدثوا عن هويتهم الثقافية وعاداتهم يشعروا بالتقارب وتحدث الألفة المطلوبة ويبتعدوا عن أية خلافات قد تنتج أثناء الحديث عن الموضوعات الأخرى القابلة للاختلاف وذلك بسبب اعتزازهم بتلك الهوية التي يجب الدفاع عنها ضد أية محاولات خارجية لطمس الهوية الثقافية.

وطالب المحافظ بضرورة تطوير أداء قصور الثقافة  التي ترعى الفنون وتسعى للارتقاء بالذوق العام والثقافة والأدب وتكتشف المواهب والنابغين في المجالات الثقافية المختلفة مؤكدا على دعمه الكامل لعمل قصور الثقافة حفاظا على الهوية الثقافية المصرية كما طالب المحافظ بضرورة تطوير المكتبات الثقافية بكافة مراكز المحافظة.

وقال سعد عبد الرحمن أن الفنون الشعبية جزء أساسي من الهوية الثقافية المصرية التي يجب الحفاظ عليها لسعيها لتقديم فنون تراثية مصرية وأضاف أن هذا المهرجان هو الأول في الإقليم وسيتم تنظيم بكافة المحافظات على التتابع للحفاظ على هذا الفن الأصيل.

  وأضاف أن الفترة القادمة تشهد تطوير في أداء قصور الثقافة من خلال تفعيل عروض نوادي السينما بتقديم أفلام سينمائية ووثائقية وتجريبية شبابية ثم عقد حلقات نقاشية حول ما تم تقديمه كما سيتم أنشاء نادي للتذوق البصري يختص بالفنون التشكيلية ونادي للتذوق الموسيقى .

وأضاف أن الفترة الماضية شهدت إنشاء 5 نوادي للبادية أحدهم بمحافظة المنيا فى إطار الحفاظ على الهوية الثقافية ودعم الفنون التراثية والشعبية كما سيتم تطوير المكتبات الثقافية بكافة المحافظات.

  وقدم رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الشكر للمحافظ على مساندته ودعمه لقصر ثقافة المنيا الجديدة لبدء تشغيلها وقيام المحافظة بالتكفل بتأثيث المبنى الجديد والذي يعد من أكبر المباني الثقافية بمصر.

 وقال الدكتور شعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا أن المهرجان يضم عروض لفرق ملوي وسوهاج والوادي الجديد والداخلة والقوصية والفرافرة وأسيوط وفرقة أحمد بهاء الدين والمنيا للفنون .

وتضم لجنة التحكيم المخرج عبد الرحمن الشافعى والدكتور محمد شبانة والفنان سمير جابر ويختتم المهرجان عروضه غدا وسيتم تكريم الفرق المشاركة في المهرجان.

   وقدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة شهادة شكر وتقدير للمحافظ على دورة فى مساندة اقصور الثقافة والمهرجانات داخل المحافظة كما تسلم المحافظ شهادة شكر من السفير المصرى بالسنغال عبر فيها عن سعادته بالمستوى المتميز لفرقة ملوي اثناء العروض الفنية للفرقة خلال احتفالات عيد الاستقلال بدولة السنغال  والذي أبهر الجميع وكان مثالا حياً على الثقافة المصرية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *