“وزير الدفاع الأمريكى” يدعو الحكومة المصرية إلى مواصلة الإصلاحات السياسية والديموقراطية‎

“وزير الدفاع الأمريكى” يدعو الحكومة المصرية إلى مواصلة الإصلاحات السياسية والديموقراطية‎
ooo

كتب – حنان جبران:

دعا وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل الحكومة الإسلامية في مصر اليوم الأربعاء إلى مواصلة الإصلاحات السياسية والديموقراطية خلال زيارة للقاهرة تستهدف تدعيم العلاقات مع حلفاء الولايات المتحدة من أجل الاستقرار في المنطقة.

ووصل هاجل بعد الظهر إلى القاهرة، حيث التقى نظيره المصري الفريق أول عبد الفتاح السياسي والرئيس المصري محمد مرسي بعد أن زار الرياض مساء الثلاثاء لوضع اللمسات الأخيرة على صفقة سلاح كبيرة للسعودية.

وأعرب هاجل خلال لقائه مع السيسي عن “مساندة الولايات المتحدة للإصلاحات السياسية والديموقراطية في مصر”، بحسب ما قال للصحفيين مسئول رفيع المستوى في وزارة الدفاع الأمريكية، يرافق هاجل في جولته.

وتابع المسئول أن هاجل “شجعهم (المسئولين المصريين) على الاستمرار لأسباب عديدة، من بينها تحقيق الاستقرار في مصر وفي المنطقة، كما حيا الجيش المصري على الدور المسئول الذي قام به حلال مرحلة صعبة” في هذا البلد.

وأوضح المسئول الأمريكي ان الفريق اول السيسي اكد ان “مصر تتفهم وتقوم بمسئوليتها بما في ذلك على حدود البلاد”.

ووجهت واشنطن انتقادات لسياسات حكومة مرسي إزاء الإعلام والمعارضين.

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي جون كيري امام لجنة في مجلس الشيوخ اخيرا عن قلق واشنطن حيال “المنحى” الذي تسلكه مصر بقيادة مرسي. وقال متوجها الى القيادة المصرية الجديدة ان “اي مساعدة (اقتصادية) اضافية ستكون مشروطة بوضوح بـ(أحراز) تقدم في عدد من الامور”.

وفي بدايةابريل، ابدى كيري “قلق” الولايات المتحدة “الفعلي” حيال الوضع السياسي والاقتصادي ووضع حقوق الانسان في مصر، وخصوصا القيود المفروضة على حرية التعبير.

ولكن مسئولين أمريكيين قالوا إن العلاقات الامنية التي تم نسجها عبر عقود بين البلدين لم تتأثر بالتطورات السياسية في مصر منذ ثورة يناير 2011، كما أن المسئولين العسكريين الأمريكيين مازال لديهم قنوات اتصال مباشرة بنظرائهم المصريين.

وقال مسئول كبير في وزارة الدفاع للصحفيين الاسبوع الماضي قبل زيارة هاجل ان العلاقات العسكرية ظلت “ثابتة رغم التغييرات في الجيش المصري وفي النظام السياسي”.

وما زالت الولايات المتحدة تمنح الجيش المصري 1,2 مليار دولار سنويا ومن المقرر أن يغادر هاجل القاهرة مساء اليوم الأربعاء الى الامارات العربية المتحدة.

وهذه أول زيارة يقوم بها هاجل إلى المنطقة بصفته وزيرا لدفاع الولايات المتحدة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *