الجاسوس الإسرائيلي المحتجز بمصر يدخل إضرابا مفتوحا عن الطعام

الجاسوس الإسرائيلي المحتجز بمصر يدخل إضرابا مفتوحا عن الطعام
عودة ترابين

وكالات:

دخل عودة ترابين، السجين الإسرائيلي المحتجز في مصر لإدانته بالتجسس، إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على “عدم إخضاعه لمحاكمة عادلة” و”تلكؤ سلطات بلاده” في السعي للإفراج عنه، بحسب تقارير.

وناشد ترابين الرئيس المصري محمد مرسي الإفراج عنه، وقال في رسالة بعث بها للسفير الإسرائيلي بالقاهرة يعقوب أميتاي إن إسرائيل “لم تبذل ما يكفي لتحريره من السجن”.

وذكرت تقارير رسمية مصرية أن ترابين حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على التقدم بشكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد مصر، ورفع دعوى قضائية دولية للمطالبة باطلاق سراحه.

وتحتجز السلطات المصرية ترابين منذ عام 2000 تنفيذا لحكم قضائي بالسجن 15 عاما بعد أن اعتقلته في سيناء وأدانته بالتجسس لصالح جهاز الموساد الإسرائيلي.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أصدر “رأيًا قضائيًا”، وصف فيه اعتقال مصر للمواطن الإسرائيلي ترابين بأنه كان “اعتقالاً تعسفيًا”.

وصدر قرار المجلس بناء على شكوى قدمتها “المنظمة الدولية للمحامين ورجال القانون اليهود”، اتهمت فيها الحكومة المصرية بـ”تعمد خرق حقوق الإنسان خرقًا سافرا فيما يخص اعتقال عودة ترابين”.

وكانت مصادر اسرائيلية اعلنت أن ترابين سيرفع أمام المحكمة الدولية في لاهاي دعوى قضائية على الحكومة المصرية يطالبها فيها بتعويض قدره 100 مليون دولار بسبب ما قال انه “اعتقال تعسفي” تعرض له.

وأبرمت صفقة لتبادل السجناء بين مصر وإسرائيل في عام 2011 أفرجت إسرائيل بموجبها عن 25 سجينا مصريا مقابل الإفراج عن إيلان غرابيل الإسرائيلي الذي يحمل الجنسية الأمريكية والذي اتهمته القاهرة بالتجسس.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *