خسوف جزئي للقمر تشهده مصر والمنطقة العربية الخميس لـ27 دقيقة

خسوف جزئي للقمر تشهده مصر والمنطقة العربية الخميس لـ27 دقيقة
index

كتب – أميرة صلاح:

شهد مصر والمنطقة العربية مساء بعد غد الخميس خسوفاجزئيا للقمر، هو الأول من ثلاثة خسوفات قمرية يشاهدها العالم خلال العام الحالي، ويتميز هذا الخسوف بأنه الأقصر زمنيا حيث يستغرق 27 دقيقة.

وقال الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم الثلاثاء إن الخسوف سيبدأ في الساعة الثامنة و4 دقائق مساء بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ولايمكن رؤيته بالعين المجردة في بدايته، مشيرا إلى انه يمكن رؤية الخسوف دون أي ضرر على العين في الساعة التاسعة و54 دقيقة، حيث يمكن ملاحظة اختلاف إضاءة القمر، ويبدأ ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر.

وأضاف أن الخسوف سيستمر جزئيا، وبمرور الوقت سيصل إلى ذروته عند الساعة العاشرة و8 دقائق مساء والتي يتوافق توقيتها مع توقيت بدر شهر جمادى الآخر للعام الهجرى الحالي، وعندها يحجب ظل الأرض 12% فقط تقريبا من قرص القمر، ثم تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة ظل الأرض عند الساعة العاشرة و21 دقيقة ليلا، ليعود ثانية إلى منطقة شبه ظل الأرض، وبذلك تنتهي مرحلة الخسوف الجزئى للقمر.. مشيرا إلى أنه فى تمام الساعة 12 و11 دقيقة بعد منتصف الليل سيخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لتنتهي بذلك ظاهرة الخسوف.

من جانبه أعلن الباحث الفلكي السعودي ملهم محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ان خسوف الخميس القادم يصنف من الخسوفات الجزئية النادرة وذلك لأن الجزء القمري الذي سيدخل في الظل الحقيقي للأرض لا يتعدى 1% وهذه النسبة نادرة جدا حيث أقصر خسوف رصد قبل ذلك كان في 2009م وحجب 6.5% من القمر واستمر لمدة ساعة كاملة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *