“الأربعاء” الحكم فى قضية جامعة النيل.. وتقرير مفوضى الدولة يوصي بأحقية الجامعة فى كامل الأراضى‎

“الأربعاء” الحكم فى قضية جامعة النيل.. وتقرير مفوضى الدولة يوصي بأحقية الجامعة فى كامل الأراضى‎
جامعة النيل

كتب – حنان جبران:

تنظر المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة بعد غد الأربعاء، قضية جامعة النيل، التي تم تأجيلها لحين تقديم مذكرات من الجامعة ومدينة زويل حول الطعون المقدمة من أطراف النزاع في الدعويين رقمي 94323 و08755 لسنة66 ق. 

وكان تقرير مفوضى الدولة بالمحكمة الإدارية العليا المرفوع إلى هيئة المحكمة، قد أقر بأحقية جامعة النيل فى كل ما تطلبه، سواء فيما يتعلق بالأرض أو المنشآت أو حقها فى التحول إلى جامعة هلية.

وأوصى التقرير بالحكم بأحقية الجامعة فى كامل الأراضى الكائنة بالشيخ زايد، والواقعة فى القطع أرقام 61 و62 و63 بمساحة قدرها 127.5 فدانا والمنشآت المقامة عليها.

وذكرالتقرير الذى أعده مفوض الدولة المستشار مساعد إبراهيم أحمد أبو العلا، ورئيس الدائرة الدكتور محمد حسن على حسن نائب رئيس مجلس الدولة، أن قرار نقل أصول وأموال وأرض جامعة النيل إلى صندوق تطوير التعليم باطل قانونا، كما أن السماح لمدينة زويل باستخدامها باطل هو الآخر.

وأكد أن مدينة زويل لم يكن لها كيان قانونى قبل صدور حكم القضاء الإدارى فى 18 نوفمبر الماضى والمطعون عليه راهنا من كل من جامعة النيل ومدينة زويل ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، وبالتالى لم يكن مسموحا لها بتلقى حق استخدام المبانى والمنشآت على الأرض محل التداعى القانونى.

وأوصى التقرير بالحكم ببطلان قرارات الفريق أحمد شفيق والدكتور عصام شرف رئيسي مجلس الوزراء السابقين، التى نقلت تلك الأصول إلى صندوق تطوير التعليم وسمحت لزويل باستخدامها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *