مكتبة الاسكندرية تطلق جائزة حسن فتحى للعمارة لعام 2011 لشباب المعماريين المصريين

مكتبة الاسكندرية تطلق جائزة حسن فتحى للعمارة لعام 2011 لشباب المعماريين المصريين
images

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كتبت – نورهان صلاح الدين

 

أعلنت مكتبة الإسكندرية عن إطلاق جائزة حسن فتحي للعمارة لعام 2011، بالتعاون مع لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة؛ وهي المسابقة التي تقام للعام الثالث على التوالي بهدف الارتقاء بالعمارة المصرية المعاصرة وتشجيع وتكريم المهندسين المعماريين المصريين.

ويتناول موضوع جائزة عام 2011 “الإبداع المعماري لشباب المعماريين المصريين”، بهدف تشجيع شباب المعماريين والتعرف على رؤيتهم وأفكارهم، وإتاحة الفرصة لهم لعرض ومناقشة مشروعاتهم المعمارية. ويمكن للراغبين في الاشتراك في المسابقة تقديم المشروعات المعمارية في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر المقبل.

ُتعلن نتيجة جائزة حسن فتحي للعمارة عام 2011 ضمن فعاليات ندوة عن العمارة المستدامة والعمارة الخضراء، وذلك يوم الأربعاء الموافق 29 نوفمبر المقبل بمكتبة الإسكندرية. ويُمنح الفائز بالجائزة ميدالية تحمل اسم جائزة حسن فتحي للعمارة وشهادة تقدير. ويمكن للباحثين أيضًا الاشتراك في فعاليات الندوة بأبحاث علمية، ويتم تقديم الأبحاث العلمية مع سيرة ذاتية للباحث إلى إدارة الجائزة بالبريد الالكتروني قبل يوم السبت الموافق 1 أكتوبر، وسيتم إخطار أصحاب الأبحاث المقبولة قبل يوم 21 أكتوبر 2011.

ويجب أن يكون مصمم (أو مصممو) المشروع المقدم للاشتراك في مسابقة حسن فتحي للعمارة لعام 2011 مهندس معماري مصري الجنسية ممارساً لمهنة الهندسة المعمارية ولا يزيد سنه عن 40 سنة في أول أكتوبر 2011، وأن يكون المتقدم إلى الجائزة هو مصمم المشروع، وأن يكون المشروع متميزاً معمارياً؛ سواء من حيث الرؤية أو الفكرة المعمارية، والتجاوب مع البيئة المحلية، واستخدام مواد البناء بشكل متميز، وجودة التفاصيل المعمارية، أو أي وجه تميز آخر يرتبط بالعمارة.

ويمكن للمتقدم الاشتراك بأكثر من مشروع (بحد أقصى ثلاثة مشروعات)، ويتم تقديم كل مشروع باستمارة اشتراك منفصلة، على ألا يكون المشروع المقدم قد حصل على جوائز سابقة، وألا يكون المشروع المقدم قد تم انجازه من خلال عمل المتقدم كمهندس من ضمن فريق عمل في مكتب هندسي معماري أو إنشائي أو استشاري غير مكتبه الخاص، ولا يشترط أن يكون المشروع قد تم تنفيذه.

ويتم تقديم المشروع الخاص بالجائزة في لوحة أو لوحتين بحد أقصى من الورق المقوى، مقاس اللوحة الواحدة A1، على أن تحتوي اللوحة على البيانات الأساسية للمشروع، مثل اسم المالك (المصمم/الاستشاري)، سنة التنفيذ، وموقع المشروع، بالإضافة إلى صور فوتوغرافية داخلية وخارجية للمشروع، والرسومات الهندسية التي توضح فكرة المشروع كالموقع العام والمساقط الأفقية والواجهات والقطاعات وتفاصيل هندسية معمارية بمقياس رسم مناسب.

ويقدم مع اللوحة تقرير مقاس 4A به شرح باللغة العربية وترجمتها باللغة الانجليزية للفكرة المعمارية والتخطيطية للمشروع، وأوجه التميز والنظام الإنشائي له، وأوجه مراعاة النواحي البيئية والاجتماعية، والتكلفة الخاصة بالمشروع المقدم، وذلك فيما لا يزيد عن 500 كلمة لكل لغة. يقدم أيضًا اسطوانة مضغوطة CD تحتوى على اللوحات بجودة عاليةDPI 600، والصور الفوتوغرافية والرسومات الهندسية المقدمة بدقة DPI  300، بالإضافة إلى استمارة التقديم وإقرار النشر الموقعين من المتقدم.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة ممثلي مكتبة الإسكندرية، وممثلي لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة، وممثل عن جائزة ميس فان دروه للعمارة بإسبانيا، وممثل عن جائزة الأغاخان للعمارة بجنيف، وممثل عن جمعية المعماريين المصريين، وممثل عن نقابة المهندسين (شعبة العمارة)، وأعضاء آخرين من مصر والخارج.

*آخر موعد لتسليم المستندات لسكرتارية الجائزة هو يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر 2011، وذلك في موعد غايته الساعة الرابعة عصرًا في مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية – الشاطبي – الإسكندرية، أو في القاهرة على العنوان التالي: 49 شارع الزهراء – الدقي – الجيزة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *