“وكالة الجيولوجيا الأمريكية” تحذر دول الخليج من زلزال مدمر بقوة 10 ريختر أواخر أبريل يمحو البنية التحتية لها‎

“وكالة الجيولوجيا الأمريكية” تحذر دول الخليج من زلزال مدمر بقوة 10 ريختر أواخر أبريل يمحو البنية التحتية لها‎
1

كت – حنان جبران:

حذرت وكالة الجيولوجيا الأمريكية دول الخليج، بما فيها العراق وبعض الدول في شرق آسيا من زلزال ذي قوة كبيرة جدا في الفترة ما بين 25 و30 أبريل الحالى ، وأشار البيان إلى أن الزلزال قد يصل قوته الى 9 درجات أو 10 درجة على مقياس ريختر.

وقالت الوكالة في تقرير لها أن “صفيحه ضخمة في الجزء السفلي من الأرض في عمق 20 كم جنوب شرق إيران سوف تتحرك باتجاه دول الخليج ، فضلا عن تحرك صفيحة من ناحية الشرق باتجاه باكستان والهند وشرق آسيا وهو ما قد يسبب زلزالا كبيرا جدا”.

وأكدت الوكالة “أن قوة الزلزال المبدئية قد تصل إلى 10 درجات على مقياس ريختر، مما يمكن أن يدمر المنطقة بأسرها، ودفن أجزاء كبيرة منها تحت الأرض”.

وأشارت الوكالة إلى أن المناطق التي من المتوقع أن تتأثر بالزلزال وهى “جنوب العراق، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، ووسط وشرق المملكة العربية السعودية، وإلى الشمال الشرقي من عمان”والتى قد تعانى من هزات ارتدادية قوية ممكن أن تصل إلى 5 درجات قد تؤدى إلى تدمير البنية التحتية، بما في ذلك الطرق والشوارع والجسور ومحطات وأبراج، والكهرباء، والاتصالات السلكية واللاسلكية، ووسائل الإعلام، والإنترنت وأبراج عالية جدا وجميع المرافق العامة “.

وأضافت الوكالة ان اليابان ستتعرض لتسونامي خطير.

وكان زلزال بقوة 8 على مقياس ريختر وتوابعه التي وصلت إلى 80 تابعا ضرب منطقة جنوب غرب إيران والذى أسفر عن مقتل وجرح المئات وفقا لمصادر إيرانية رسمية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *