جوته يعرض ” الأن ” لمارتن بالتشيت باللغة العربية بالإسكندرية

جوته يعرض ” الأن ” لمارتن بالتشيت باللغة العربية بالإسكندرية
جوته

الإسكندرية – نورهان صلاح الدين

إفتتح مساء أمس بمركز الإسكندرية للإبداع العرض المسرحي “الأن” المأخوذ عن نص الغابات الأفضل ل”مارتن بالتشيت” والذى سوف يستمر عرضها على مدار يومين باللغة العربية الذى ينظمه معهد جوته الالمانى بالاسكندرية  .

وأوضح المخرج السكندرى “محمد خميس” أن  كل منا بداخله الذئب والحمل. وربما نظن أننا شخص آخر .. عكس ما تمنحه طبيعتنا .. و نظل نبحث عن ذواتنا الحقيقة التى ربما لا تدركنا ابداً .. و نظل فى دائرة الحيرة ما بين الطبيعة أو الاختيار.” 

كما يتناول خميس في معالجته “الآن” موضوع مسرحية مارتن بالتشيت التي ظهرت حديثا. حيث ينشأ شاب بين أشخاص غرباء عنه ورغم ذلك فإنهم لا يتقبلونه بصورة كاملة. تدور معالجة محمد خميس للمسرحية حول موضوع الغربة و البحث عن الذات.

كما تتلخص مسرحية مارتن بالتشيت أن بعد ما يـُقتل والداه على يد أحد الصيادين، ينشأ ( فرديناند ) الذئب في قطيع خراف بدون أن يعلم حقيقته كذئب. في البداية لا يلاحظ أحد الحقيقة- لأن فروته بيضاء. ثم يصبح نجما عندما يغني بصوته الواضح الرخيم بطريقة أجمل من الجميع. 

وتموت حبيبته ( ميلانى ) ويتهم بقتلها، و يقول الخراف أن ذلك من طباع الذئاب، و يهرب إلي قطيع ذئاب ولكنهم لا يتقبلونه أيضا.

كما يتسائل فرديناند ومعه المشاهدون عن حقيقته: هل هو ذئب في فروة خروف أم خروف في فروة ذئب؟

و يجد فرديناند في النهاية إجابته علي تلك التساؤلات: يبقي مع إوزة مقتنعة بأنها ثعلب، و دب يدعى أنه نحلة، ويحل بذلك مشكلة كينونته. تظهر “الغابات الأفضل” ألاشيء يكون في الحقيقة مثلما يبدو في الظاهر.

ومثلى العرض هم ( ريهام عبد الرازق – أحمد عسكر – أحمد سمير – أحمد عزت –  سلوى أحمد – غانم سلطان – سليم سليمان – محمد فتحي – مارينا زكريا – إنجي عادل – إيهاب الدمرداش – محمود سعد –  محمد خميس (
ديكور –  دنيا عزيز – , موسيقى-  محمد مصطفى – , تنفيذ موسيقي-  محمد المأموني – , دراما حركية-  محمد عبد الصبور – , إضاءة-  إبراهيم الفرن- , مخرج منفذ-  محمد فاروق- , إعداد مسرحي و إخراج –  محمد خميس- .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *