البورصة: تفعيل الربط المشترك مع بورصة تركيا سبتمبر المقبل‎

البورصة: تفعيل الربط المشترك مع بورصة تركيا سبتمبر المقبل‎
boursa

كتب – حنان جبران:

كشف المستشار خالد النشار، نائب رئيس البورصة المصرية، عن تفعيل الربط المشترك مع بورصة إسطنبول التركية، بحلول سبتمبر المقبل، بعد الانتهاء من البنية الأساسية لعملية الربط والتداول المباشر للأسهم بين البورصتين.

وقال النشار، إنه: “تم الانتهاء من معظم المتطلبات اللازمة لعملية الربط، باستثناء بعض الجزئيات التي يجري معالجتها حاليًا، والمتعلقة باختلاف أوقات التداول في البورصتين، خاصة أن جلسة بورصة إسطنبول اليومية تجري على فترتين يوميًا جلسة صباحية وأخرى مسائية، فضلا عن اختلاف العطلات الأسبوعية والرسمية بين البورصتين”.

وأضاف أنه تم الاتفاق على البدء بتداول مشترك لعدد 30 شركة من بورصة إسطنبول و30 شركة أخرى من البورصة المصرية، جرى الاتفاق على أن تكون الشركات التى ضمن مؤشر البورصة المصرية الرئيسي “إيجي إكس 30”.

وأوضح نائب رئيس البورصة، أن أهم المشكلات التي تقف أمام إتمام عملية الربط المشترك حاليًا، تتمثل في توفير الإفصاحات الدورية وغير الدورية اللازمة مثل القوائم المالية والبيانات وتقارير مجالس الإدارة ومراقبي الحسابات وذلك باللغة الإنجليزية للشركات المصرية، التي ستدخل ضمن عملية الربط.

وأكد النشار، أن هذا المشروع سيؤدي إلى زيادة النشاط بالبورصة المصرية، من خلال جذب مستثمرين جدد للتعامل على أسهم الشركات المصرية، خاصة في ظل نقص السيولة الكبير، الذي تشهده السوق المصرية حاليًا.

وكشف عن أنه في حال نجاح تلك التجربة، فإن البورصة ستدرس توسيع نطاقها، لتشمل بورصات أخرى أو على أقل تقدير يتم تشجيع الشركات المصرية على قيد أسهمها ببورصات أخرى، بهدف الترويج لها وزيادة أنشطة التداول على أسهمها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *