حكومة حماس تدعو مصر إلى فتح معبر رفح البرى تجاريا‎

حكومة حماس تدعو مصر إلى فتح معبر رفح البرى تجاريا‎
حكومة-حماس-تدعو-مصر-إلى-فتح-معبر-رفح-البرى-تجاريا

كتب- حنان جبران:

دعت وزارة الاقتصاد فى حكومة حماس بغزة اليوم الثلاثاء، مصر إلى فتح معبر رفح البرى “مخصص للأفراد” تجاريا، ليكون بوابة حقيقية لربط الاقتصاد الفلسطينى بالعمق العربى.

كما شددت اقتصاد غزة على ضرورة البدء بجدية فى اعتماد منطقة التجارة الحرة المشتركة مع مصر ضمن الدور المصرى الريادى فى دعم القضية الفلسطينية.

وقال وزير الاقتصاد بغزة علاء الرفاتى إن هذه المطالبات لمصر تأتى بعد الإغلاق المتكرر من جانب الاحتلال الإسرائيلى لمعبر “كرم أبو سالم” التجارى بحجج وذرائع أمنية، لتطبيق “معادلة الجوع” التى يتبناها الاحتلال بهدف التحكم بالمنتجات الغذائية فى أسواق غزة.

وأشار الرفاتى إلى أن الاحتلال الإسرائيلى لم يلتزم بشروط التهدئة التى رعتها مصر بعد الحرب على غزة “عامود السحاب” ومن بينها فتح المعابر التجارية. من جانب آخر، جددت وزارة الاقتصاد رفضها لتشديد الاحتلال الإسرائيلى خلال الأسابيع المنصرمة، من حصاره المفروض على قطاع غزة، عبر الإغلاق المتعمد لمعبر “كرم أبو سالم” التجارى الوحيد الذى يربط القطاع مع فلسطين المحتلة.

وأوضحت أن هذا الإجراء يعد جزءا من السياسات العدوانية التى ينتهجها الاحتلال بحق المواطنين فى غزة، مطالبة جامعة الدول العربية بتطبيق قراراتها المتعلقة برفع الحصار عن قطاع غزة.

وأكدت أنها تتابع الأسواق، وتحرص على عدم احتكار التجار لبعض السلع أو رفعهم للأسعار، مشددة على أنها ستتخذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق كل من يثبت تورطه فى الاحتكار أو رفع الأسعار.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *