المخرج محمد إسماعيل: فيلم (تمن الشهيد) يفتعل الأزمات منذ بدايته.. وتعطيل الآعمال الفينة كارثة

المخرج محمد إسماعيل: فيلم (تمن الشهيد) يفتعل الأزمات منذ بدايته.. وتعطيل الآعمال الفينة كارثة
529384_4218051170277_1721453309_n

كتب- ياسمين حموده:

الفيلم الروائي القصير تمن الشهيد منذ تحضيره وحتى انتهاء تصويره مفتعل للأزامات والخلافات ولم يعرض حتى الآن سوا البرومو فقط، وتعطيل الأعمال الفنية، بسبب صعوبة الأيام التى تمر بها البلاد ستتسبب في كارثه قوية في الاقتصاد المصرى.

المدار التقت بالمخرج السكندرى محمد إسماعيل أثناء تصوير فيلمه السينمائي الجديد وسألته عن هذا العمل، وتأخير الآعمال الفنية، وتفاصيل عن حياتة .

س: منذ مرحله الكتابة ويوجد خلافات على تمن الشهيد وتم تصويره في شهر سبتمبر الماضي ولم يعرض حتى الآن .. لماذا؟

ج: مافيش أزمات في مرحلة الكتابة ولا حاجة لكن أثناء مرحلة المعاينات لأماكن التصوير في شهر أغسطس الماضي وحتى أول يوم تصوير نشبت هذه الازمات وهي كالتالي، جدول التصوير كان المشاهد الخارجية ثم الداخلي وأثناء التصوير الخارجى ظهرت أول أزمة وهي ظهور بعض المجهولين الذين يرتدون الجلباب واللحية الطويلة ولغة الحوار متشددة وكنا نصور في منطقة العجمى بالاسكندرية وقالوا لنا أن الفن حرام والتصوير حرام ولكن تصدي لهم أهل الحي وافسحوا لنا المجال كي نبدأ التصوير وندين لهم بجزيل الشكر وعند الانتهاء من الخارجي ذهبنا إلى الشقة التى بها المشاهد الخارجي ولكن تتبعنا هؤلاء الملتحون حتى وصلنا وعند صعودنا تحدثوا مع سلفيين هذه المنطقة وافتعلوا أزمة أن الفن حرام مما إضطرنا إلى الانتقال إلى مكان أخر وبالتالي غيرت خريطة العمل.

س: وماذا عن تأخره حتى الآن؟

ج: جدت مشاكل مع الشركة المنتجة وهي شركة رحيل للإنتاج الفنى وقد قررت عدم التعامل معها نهائيا، حيث كانت المشاكل ناتجة عن سوء تنظيم العملية الانتاجية.

س: وهل انتهيت من العمل ام لا؟

ج: بالفعل انتهيت منه ولكن تركته لبضعه أشهر لانشغالي بأعمال أخرى وسأعود دخوله المونتاج مره أخرى لتعديله .

س:لاحظنا في الآونة الأخيرة تعاملاتك الكثيرة مع فنانين بعينهم في كل الأعمال؟ هل توجد بينكم مصالح أخرى؟

ج: لا، بل توجد صداقة وحب للعمل الفنى من بينهم الاستاذ عادل عمار المؤلف والمنتج، وهو الذي تبناني فنيا، وادخلنى مجال الإخراج لأنى سيناريست في البداية، وتربطنى به علاقة صداقة حميمة ويدلنى ويفهمنى، أشعر أنه الأب الذى يرشد ابنه إلى الصواب، والممثله سدن والتي نجيد التعامل سويا، وهذا في مصلحة العمل، والمخرج أحمد طعيمة أستاذى في مهنة الإخراج الذى أدين له بالفضل بعد المولي سبحانه وتعالي.

س: في تدوينة لك على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك قرأنا أنك تعرضت لحادث سرقة، ماذا عنه؟

ج: هذا اليوم لن أنساه أبدا من حياتى، كنت في طريق الهرم مريوطية في تمام الساعة الواحدة والنصف صباحا والشارع خالي تماما، وظهر فجأة موتوسيكل عليه ثلاثة من الشباب وقفوا أمامى وأخرجوا أسلحة نارية وبيضاء فكرت سريعا بأنى إذا قاومتهم من الممكن طعنى بالسلاح واللقائي في الترعة المجاورة وسيسرقونى فأعطيت لهم الهاتف والنقود وفتشونى تحت تهديد السلاح وفرو هاربين بالدراجة البخارية.

شكرت المولي سبحانه وتعالي أنه نجانى، ولكن هذا اليوم لن انساه بسبب أنى عمرى ما كنت أتخيل أن اتعرض لهذا الموقف قط،  واشكر الفنان حسن اللول الذى لجأت له كونة اقرب من في هذا المكان لي ولم يتخلي عنى.

س: وما عن الخلاف الناشب بينك وبين إحدى الممثلات في فيلم تمن الشهيد؟

ج: لايوجد أى خلافات كانت خلافات في وجهات النظر بسبب الشركة المنتجه كما ذكرت ولكن الجميع تفهم الموضوع.

س: كلمة عن أعمالك؟

ج:فيلم عايش سنى 2010 تأليف وإخراج وهو فيلم فاشل بكل المقاييس لأنه كان أولي تجاربي ولكنى أحبه بشدة فهو ابنى البكرى، وفيلم عيلة مطرقعة والزاوية التانية كمساعد إخراج للمخرج أحمد طعيمة الذى تعلمت منه الكثير، وفيلم وعدى النهار الذى قمت بإعداد السيناريو له إخراج وليد فاروق وقد حصل على ثلاث جوائز في مهرجان أفلام يوسف شاهين وشارك في مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في عام 2011، وكليب أمين صالح (وقفت الناس) كمساعد مخرج، إخراج علاء نصر تم تصويره في مدينة العريش، وفيلم مش هعمل كده تانى (اعشق هذا العمل) حاز على جائزة الإخراج في مهرجان كان السينمائي الدولي والفيلم تأليفي وإخراجي، وفيلم تمن الشهيد الذى عانيت فيه كثيرا تأليف عادل عمار ، وكليب (معجزة) الذى يعرض الآن على القنوات الفضائية.

س: كلمة تود أن توجهها؟

ج: لكل انسان لا تستصغر أحدا مهما كان مركزك من مركزة، فعن تجربة شخصية لي، أشخاص كنت أجرى خلفهم لكى أجلس معهم وكانوا لا يعطوا لي بال اليوم هم الذين يريدون الجلوس معي، والفرق بيني وبينهم انى اترك كل شيئ للزمن.

س: لماذا السينما المستقلة؟

ج:في حديث عن الراحل المخرج العالمي يوسف شاهين قبل وفاته عن السينما المستقلة قال أريد عمر أد عمرى لكي اكتشف هذا العالم الذى لم أعمل به فمن امكانيات محدودة وبسيطة إخراج عمل كامل بدقة، فهو من أصعب من الأعمال الكبيرة فمخرج العمل العادى الانتاج يوفر له كل الامكانيات أما المستقل يصنع شيئ من لا شيئ.

س: ما سبب تأخير الأعمال السينمائية؟

أن تعطيل وتأخير الاعمال الفنية المتمثلة في المسلسلات الرمضانية من قبل شركات الانتاج بسبب صعوبة الأيام التى تمر بها البلاد ستتسبب في كارثه قوية في الاقتصاد المصرى، من المعتاد بدأ تصوير المسلسلات الرمضانية من شهر يناير من كل عام ولكن هذا العام لم ينتج سوي عملان فقط ونحن في بداية شهر مارس ومن المفترض أن رمضان هذا العام في شهر7، فهو قلق بشأن هذا الأمر وإلا ستكون الاعمال مسلسلات تركي فقط وهذا إن دل على شيئ فيدل على أننا نصب أموالنا لتركيا لشراء تلك الأعمال، فمن المفترض أن المنتج يبيع المسلسل للقنوات الفضائية أثناء عملية تصويره على دفعات حتى تسليم جميع الحلقات فبهذا الشكل المنتج يعمل والقناة تعمل وعند عرض المسلسل تسترد القناة أموالها من الإعلانات ولكن الآن، القناة تضع للمنتج ثمناً بخس.

وبالتالي المنتج لا يريد أن يخسر أمواله فيأجل الأعمال، وعلى صعيد أخر الأوضاع الأمنية الغير مستقره في البلاد فلا أمان الآن لتصوير مشاهد خارجية بسبب الأوضاع الأمنية فهذه مشكلة أخرى.

المجال الفنى الآن بأكمله في مأساة حقيقية، كم من أسر الآن متنبأ لها خراب البيوت لو استمر الحال هكذا من العاملين في تلك الصناعة من عمال ديكور وإضاءة وتصوير وخدمات أخرى.

س:هل تفكر في الأرتباط والأستقرار أم هذا مؤجل هذه الفترة ؟

ج: يوجد بالفعل وإن شاء الله سأعلن عن خطوبتى قريبا، وبمناسبة هذا السؤال قد تعرضت عده مرات على الفيس بوك بأشخاص صانعون أكونتات بأسمى وصورى وكثيرا أرى تهنئات بالزواج أنا لا أعرف عنها شيئ وافتعل هذا قبل ذلك خطأ بينى وبين الأستاذ إسلام صاحب شركة ماجيك ستوديو بأننى قمت بالسب والقذف عليه من أكونت على الفيس بوك وحينما قابلته عرضت له صفحتى وظهر اننى لن اتحدث معه واعلنت هذا قبل ذلك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *